الصفحات

الخميس، 30 يوليو 2015

عندما فاز الأهلى بلقب الدورى رقم 12 عام 74-75



يحتفل نادي الزمالك، اليوم، بالفوز بلقب الدوري رقم 12 في تاريخه، بعد غياب دام 11 عامًا عن التتويج بتلك البطولة، منذ الموسم الكروي 2003- 2004.
وبهذا الفوز أصبح الفارق بين الزمالك والأهلي في عدد بطولات الدروي، 25 بطولة، حيث يمتلك الأخير في رصيده 37 بطولة.
وحقق النادي الأهلي البطولة رقم 12 في تاريخه، خلال الموسم الكروي 1974 - 1975، وترصد "الوطن" شكل مصر حينما توّج الأهلي باللقب رقم 12 في تاريخه:
- ارتفع سعر كيلو اللحمة في العام 1974 إلى واحد جنيه مصري، ما تسبب في خروج مظاهرات ضد عبدالعزيز حجازي، رئيس الوزراء الأسبق، تجوب الشوارع بهتاف: "حجازي بيه يا حجازي بيه كيلو اللحمة بقي بجنيه".
- مع بداية السبعينات، وصلت رواتب المعلمين من أصحاب المؤهلات العليا إلى 28 جنيهًا، وفقًا لما قاله الدكتور كمال مغيث، الخبير والباحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، في أحد مقالاته.
- وفي نفس المقال أكد الدكتور كمال مغيث أن سعر جرام الذهب في تلك الفترة وصل إلى 120 قرشًا.
- كان التلفزيون المصري عبارة عن القناة الأولى والثانية، وكانت الخريطة البرامجية من العاشرة صباحًا حتى الثانية عشر مساء.
- في هذا العام تم إنتاج عدد من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما المصرية، وهي: "آنسات وسيدات، أبناء الصمت، أجمل أيام حياتي، أميرة حبي أنا، الأخوة الأعداء، البنات والحب، الحفيد، الرصاصة لا تزال في جيبي".
- في العام 1974 احتفلت مصر بالذكرى الأولى لانتصارات حرب أكتوبر.
- استضافت مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي توج بها منتخب زائير، عقب الفوز على منتخب زامبيا بهدفين للاشئ.
- الممثل الهندي أميتاب باتشان يزور مصر لأول مرة في تاريخه، ولم يعرفه أحد.
- في العام 1975، أخذ الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أخطر قرار بعد نصر أكتوبر، وهو إعادة افتتاح قناة السويس عام 1975، بعد غلقها منذ 5 يونيو عام 1967.
- شهدت مصر في هذا العام حادثًا بشعًا، حينما سقطت مدرجات حلمي زاموار، بملعب نادي الزمالك، في شهر فبراير 1974، ما تسبب في وفاة 48 مشجعًا وإصابة المئات.
نقلا عن الوطن